تحت المجهر

تحت المجهر: هل تستطيع أن تخمن ما تحتوي الصور العشرة؟   

كل منا لديه وجهة نظر خاصة للعالم. الا أن المجهر يقدم نظرة عميقة على الأشياء التي نمر بها. وعادة ما نمر في الحياة مع التركيز على الصورة الأكبر. ولكن إذا أردنا أن نفهم الحياة بكل تعقيداتها، فإن الصورة الأكبر ليست كافية. ويمكن أن يساعدنا الميكروسكوب، أحد الاختراعات القيمة للإنسان، في رؤية البيئة وكائناتها بشكل مختلف. و لكن كيف اخترع الإنسان المجهر؟

تاريخ المجهر  
العلماء الأوائل مثل كلاوديوس بطليموس والرومان بنوا طريقاً  لاختراع المجهر. حيث ابتكر بطليموس أساس لقانون الانكسار باستخدام عصا تحت الماء. في غضون ذلك، اخترع الرومان الزجاج خلال القرن الأول بعد الميلاد. لقد اختبروا الزجاج بجميع أشكاله وبنياته المختلفة، مما أدى إلى اكتشاف العدسات. وبحلول نهاية القرن الثالث عشر، ابتكر الناس النظارات باستخدام العدسات. ثم بحلول عام 1600، أدرك الإنسان أنه بإمكانه تحويل العدسات إلى أدوات بصرية.

وفي النهاية، اخترع أنتوني فان ليوينهوك المجهر في أواخر القرن السابع عشر. استخدم العالم الهولندي اختراعه بشكل كبير من أجل العلوم. سمحت له آلته رؤية البكتيريا والخميرة وخلايا الدم وكائنات حية. كشفت طريقة التكبير أن الكائنات الحية تتكون من مكونات أصغر غير مرئية للعين المجردة

فوائد استخدام المجهر 
فوائد استخدام المجهر لا حد لها. حيث أنه أصبح للأطباء سلطة، أي أنهم أصبحوا قادرين الآن على العثور على العلاج الأفضل للأمراض. وقد أثبتت نظرية الجرثومة الخاصة للويس باستوربشكل تام الحاجة إلى تحديد الميكروبات أو البكتيريا قبل علاج مرض معدي. وفي الوقت نفسه، يستخدم علماء الطب الشرعي المجاهر لفحص عينات الدم والمواد التي يمكن ربطها بالمجرمين

وفي السعي وراء التعليم العالي، يعد الميكروسكوب من الاختراعات التي يمكن الاعتماد عليها. حيثث يستخدم الطلاب المجهر لمشاهدة تنوعات الحياة وينظرون إلى الخلايا الفردية للكائنات الحية لتعلم المزيد عن الاختلافات في كل جسيم حي. بينما في الهندسة، يتأكد علماء المواد الخامة من سلامة الهياكل بمجرد فحص المواد تحت المجهر.

النظر تحت المجهر.. 
استطاعت العديد من المجاهر الالكترونية التقاط هذه الصور الاستثنائية العشرة 
جرّب أن تخمن محتويات الصور

تبدو حبة الإفطار المألوفة هذه أشبه بالمناظر الطبيعية الغريبة. الشوفان الشائع ، أو أفينا ساتيفا ، غني بالألياف والبروتينات القابلة للذوبان.

تبدو سطح الظفر البشري مشابهة لكوكب اخر عند تكبيره 30 مرة. صفيحة الظفر الرمادية مصنوعة من الكيراتين.

هل طننت أنه قطعة زجاج ملون بشكل جميل؟ هذه صورة لبيضة Caligo Memnon, المعروفة أيضا بالفراشة البومة.



قد تبدو ما في الصورة جسم اسفنج, ولكنه عبارة عن طبقة مبنية لأسباب الحماية. انه  قذيفة الكالسيوم لبيض الدجاج,  يسهل اختراقها للسماح بتبادل الغازات بين الجنين والهواء الطلق.

 ⦁ هذه عين الإنسان.  الظل الأزرق الغامق إلى اليمين هي البؤبؤة. بينما الجزء الاسفنجي ، نسيج القريب من البنفسجي الفاتح هو القزحية.  تساعد الطيات ، أو العمليات الهدبية ، على تغذية العين ، وتدعم الخيوط الرقيقة عدسة العين.
يستخدم الناس هذا البوليمر ، الذي يدعى polypropene ، في كل شيء:  من مغلفات وعلب الحلوى إلى الأثاث البلاستيكي.
كما هو مبين في الصورة أعلاه, حبوب اللقاح تسبب الحساسية للناس في فصلي الربيع والصيف. كل نبتة لديه نوع خاص من حبوب اللقاح.
قشريات الثعبان الكروية مصنوعة من الكيراتين. تعتمد الأفاعي على قشرياتها لتجعل الانزلاق أي التنقل من مكان الى مكان أسهل. 




قد تبدو كشيء خرج من فيلم رعب قديم, انهم مصاصي الحبار Loligo Pealei , أسنانهم تسمح لهم تسمح لهم بالتقاط فريستهم.
هذه المستعمرة من المسامير، تسمى الحُلَيْمَة الخيطية وهي عبارة عن ضغط تساعد على المضغ بفعالية. تحتوي العقد المستديرة ، المسماة بالحليمات الفطرية، على براعم 



ترجمة: هبة أحمد
تدقيق لغوي: بيلسان زينة 

Comments

Popular Posts